علم التربية النفسية هو مزيج من فرعين من الفروع الرئيسية للدراسة، التربية وعلم النفس.

ومن بين أكثر الكتاب تأثيرًا في هذا المجال جان بياجيه وأوسابل وجيروم برونر وليف فيغوتسكي. كما قدمت ماري وارنوك إسهامات هامة في مجال التربية الخاصة وقدم كُتاب مثل جون دي كرومبولتز (برنامج DECIDES) إسهامات أخرى في التوجهات الأكاديمية والمهنية. وفي أسبانيا، يمكننا تسليط الضوء على أعمال رافائيل بيسكيرا ومانويل ألفاريز واي خيسوس ألونسو تابيا من بين العديد من الكتاب الآخرين.

تمد درجة علم التربية النفسية الطلاب بالأدوات اللازمة للمشاركة في المراحل المختلفة وجميع مجالات عملية التعليم/التعلم. ويمكن لهؤلاء المتخصصين التصرف مثل الأشخاص الذين يشاركون في عملية التعليم/التعلم (الأطفال والمراهقون والمسنون والأسر...) بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تصميم مواد الدعم اللازمة لجعل هذه العملية أسهل. ويكمن الهدف الرئيسي لهذه الدرجة في تمكين الطلاب من وضع وتطوير أنشطة وبرامج الإرشاد لمساعدة المجتمع التعليمي على تحسين وتجديد العمليات التعليمية على حد سواء وخلق الظروف المناسبة لتنفيذها. ومن أجل تحقيق ذلك، تهدف درجة علم التربية النفسية إلى تطوير المهارات الأكاديمية والشخصية ومهارات العمل لجعل مهام علماء النفس التربويين أسهل. وتمكن هذه المهارات المتخصصين من المعرفة والاطلاع والمشاركة في العملية التعليمية ومن حل النزاعات التي قد تنشأ أثناء تطورها.

  

loading...

Back to top