علم التربية النفسية هو مزيج من فرعين من الفروع الرئيسية للدراسة، التربية وعلم النفس.
ومن بين أكثر الكتاب تأثيرًا في هذا المجال جان بياجيه وأوسابل وجيروم برونر وليف فيغوتسكي. كما قدمت ماري وارنوك إسهامات هامة في مجال التربية الخاصة وقدم كُتاب مثل جون دي كرومبولتز (برنامج DECIDES) إسهامات أخرى في التوجهات الأكاديمية والمهنية. وفي أسبانيا، يمكننا تسليط الضوء على أعمال رافائيل بيسكيرا ومانويل ألفاريز واي خيسوس ألونسو تابيا من بين العديد من الكتاب الآخرين.
تمد درجة علم التربية النفسية الطلاب بالأدوات اللازمة للمشاركة في المراحل المختلفة وجميع مجالات عملية التعليم/التعلم. ويمكن لهؤلاء المتخصصين التصرف مثل الأشخاص الذين يشاركون في عملية التعليم/التعلم (الأطفال والمراهقون والمسنون والأسر...) بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال تصميم مواد الدعم اللازمة لجعل هذه العملية أسهل. ويكمن الهدف الرئيسي لهذه الدرجة في تمكين الطلاب من وضع وتطوير أنشطة وبرامج الإرشاد لمساعدة المجتمع التعليمي على تحسين وتجديد العمليات التعليمية على حد سواء وخلق الظروف المناسبة لتنفيذها. ومن أجل تحقيق ذلك، تهدف درجة علم التربية النفسية إلى تطوير المهارات الأكاديمية والشخصية ومهارات العمل لجعل مهام علماء النفس التربويين أسهل. وتمكن هذه المهارات المتخصصين من المعرفة والاطلاع والمشاركة في العملية التعليمية ومن حل النزاعات التي قد تنشأ أثناء تطورها.

تم إنشاء القسم في العام الجامعي (2007 ـ 2008)، وهو بنظام سنة دراسية يتحصل الطالب عند تخرجه على درجة الليسانس، ويهدف القسم إلى إعداد جيل ذو قدرة وفاعلية في الحياة العملية، ويقوم القسم بمنح الطالب في آخر سنة قبل تخرجه مدة لإبراز قدراته الذاتية بما يسمى (تربية عملي) حيث يستفيد الطالب من هذه التجربة تعرفه عن مجال عملة في المستقبل.
الرؤية والرسالة والأهداف:
الرؤية: يسعى القسم لأن يكون له دور متميز في مجال الموضوعات المتعلقة بعلم النفس، وبالحديد في مجالي التوجيه والإرشاد النفسي ودراسة الطفولة، وفي كل الأحوال يحاول القسم جاهداً أن يجمع بين الإعداد التخصصي البحثي والإعداد المهني التطبيقي.
الرسالة: امتداداً لرؤى القسم وتطبيقاً لها فإن قسم علم النفس يسعى من خلال شُعبتَيه إلى إعداد خريجين مؤهلين تأهيلاً عالياً وفق ما سوف يرد في أهدف القسم، بالإضافة إلى الإسهام المتواضع في المعرفة المتعلقة بعلم النفس في حدود أهداف وإمكانيات القسم المادية والبشرية.
الأهداف:
يهدف القسم إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1 ـ إعداد دارسين مؤهلين في مجال التوجيه والإرشاد النفسي، وفي دراسات الطفولة والتربية.
2 ـ يهدف القسم إلى تزويد الطلبة بآخر المستجدات في مجالات تخصصاتهم والتركيز على القضايا ذات العلاقة بمشكلات المجتمع وبخاصة فيما يتعلق بالجانب التنموي وإعداد الإنسان القادر على المساهمة في رقي المجتمع وازدهاره.
3 ـ التعاون والتبادل العلمي مع الأقسام والمؤسسات المناظرة محلياً وعربياً، وإيجاد مشاريع علمية مشتركة.
4 ـ إكساب الخريجين القيم الاجتماعية والدينية والوطنية ومنحهم الاتجاهات السلوكية والنفسية الإيجابية، والتي من شأنها أن تساعد على غرس روح المواطنة والروح القومية فيهم، عن طريق الاعتزاز بالوطن والإخلاص له بالعلم والقلم، ومساعدة الطلبة على كيفية التعامل مع المشكلات الشخصية والاجتماعية وإرشادهم إلى كيفية تجنب الاتجاهات السلبية لديهم.